منتديات قزانية

منتديات قزانية منتديات لجميع العراقيين و العرب منتدي ثقافي علمي اجتماعي

اهلا وسهلا بكم فى منتديات قزانية نتمنا لكم وقتآ ممتعآ
كل ماينشر فى المنتدى يعبر عن رأى ناشره وليست الادارة مسئولة عن كل ما ينشر بل المسئولية القانونية والجنائية وحقوق النشر والملكية الفكرية وحرية الرأى والتعبير مسئولية الناشر وليست الادارة والمواضيع المخالف سوفه تحذف بعد اطلاع الادارة عليها

تاريخ كرة القدم الفيفا

شاطر
avatar
echo
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر

العذراء

الحصان
عدد المساهمات : 108
نقاط : 7007

السٌّمعَة : 10

تاريخ الميلاد : 14/09/1990

تاريخ التسجيل : 14/09/2011

العمر : 27

الموقع : منتديات قزانية

العمل/الترفيه : منتديات قزانية

المزاج : منتديات قزانية

default تاريخ كرة القدم الفيفا

مُساهمة من طرف echo في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 8:56 am



-الفيفا :

-تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في مقر الاتحاد الفرنسي للالعاب الرياضية usfsa

في باريس في 21 مايو 1904 .



·وقع قانون تأسيس الفيفا ممثلو الاتحادات :

·بلجيكا : لويس مهوليناس وماكس كين

·فرنسا : روبرت غرين وآندريه آسبر

.الدنمارك : لودفيغ سيلو

·هولندا : كارل انتون وويليام هيرشمان

.اسبانيا : آندريه اسبر

·السويد : لودفيغ سيلو

· سويسرا : فيكتور أي شنايدر


أوائل:

·أول مباراة دولية كانت بين فرنسا وبلجيكا في 1 مايو 1904

·أول رئيس للفيفا هو الصحفي روبرت غرين (1904-1906) وهو صحفي بجريدة ((MATIN))

·يضم الاتحاد الدولي 204 دولة عالمية.



رؤساء الفيفا :

.الفرنسي روبرت غرين 1904 – 1906

·الانجليزي دانييل يورلي وولفول 1906 – 1918

·الفرنسي جول ريميه 1921 – 1954

·البلجيكي رودلف ويليام 1954 – 1955

·الانجليزي آرثر ديروري 1955-1961

·الانجليزي ستانلي راوس 1961-1974

·البرازيلي جواو هافيلانج 1974-1998

.السويسري جوزيف بلاتر 1998 والى الان
تأسيس كأس العالم






بدأت فكرة بطولة كأس العالم عندما دعا الفرنسي ألين جيرار في بداية القرن العشرين إلى جمع شباب العالم في بطولة دولية يمارسون فيها اللعبة الصاعدة التي بدأت تسحر الألباب بعد بداياتها في انجلترا.

غير أن الحرب العالمية الأولى وأدت تلك الفكرة أو أجلتها إلى حين،و بعد أن وضعت الحرب أوزاها جاء فرنسي آخر هو جول ريميه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) في 1928 وهنري ديلواني السكرتير العام للاتحاد، ليحي فكرة مواطنه وكان العالم وقتها بحاجة إلى معاني جديدة تقرب لشباب الصاعد من بعضه البعض وتمنحه مفاهيما جديدة تحتلف عن تلك التي أدت إلى الحرب فكان الاجماع هذه المرة على فكرة جول ريميه .وعقب انتهاء أولمبياد 1928 تم اصدار قرار باقامة نهائي كأس العالم كبطولة دولية مستقلة لكرة القدم بعيدا عن الألعاب الأولمبية تنظم كل أربع سنوات مابين الألعاب الأولمبية .وحدد لها جائزة كأسا ذهبية سمي باسم كأس جوليه ريميه نسبة وتكريما لمن أوجد البطولة ،يزن 4 كجم، وطوله 30 سم، وتتجاوز قيمته ال 50000 فرنك فرنسي، أو 3000 جنيه إسترليني.واتقفت الشخصيات الرياضية على أن تقام أول بطولة عالمية لكرة القدم وقد أثار هذا القرار في بداية -إصداره حفيظة الكثير من الناس وبالذات أولئك الذين يهتمون بالألعاب الأولمبية كجملة ولا يقبلون لها تفصيلا ، ولم يكن في تفكير من طرح الفكرة حينذاك إلى ما سيكون من شأن البطولة على مختلف شرائح المجتمعات، حيث ستتسيد عقول وتحوز متابعة البشر في شتى بقاع الأرض، فطغت على غيرها من بطولات ، واستحقت لقب صاحبة الجلالة في الرياضة. وأصبح أمل كل فريق من دول العالم هو نيل شرف المشاركة بها، وتبقى أية بطولات محلية أو قارية على مستوى جميع فرق العالم ما هي إلا تأهب وتأهيل للتألق في بطولات كأس العالم.

ولكن بقيت أماكن اقامتها محتكرا مابين أوروبا وأميركا اللاتينية. حتى نظمت بطولة كأس العالم في أمريكا عام1994 ،والتي كانت أول بطولة تقام خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية ، بالاضافة إلى بطولة كأس العالم لعام 2002 التي نظمت في سيؤول من قبل اليابان وكوريا الجنوبية.وسنحاول خلال هذا البحث التعرف على الأحداث التي رافقت كل دورة منذ عام 1930 وحتى آخر دورة اقيمت في عام 2002.
جون ريميه.. مؤسس كأس العالم

تقول سجلات كرة القدم أنه لا يمكن الفصل بين تاريخ مسابقة كأس العالم، واسم الفرنسي (جون ريمية) باعث هذه المسابقة، والرجل الذي قدم من مدينة (بيل فرانش) جنوب فرنسا ليحقق حلماً حالت الظروف دون تنفيذه منذ بداية القرن العشرين، ولم تكتب له البداية إلا في العالم الثلاثين في (مونتفيديو) فعلى الرغم من أن فكرة بعث بطولة للعالم في كرة القدم كانت ضمن طموحات الاتحاد الدولي منذ عام 1904 خلال أول مؤتمر للفيفا في باريس، وتعهدت سويسرا بتنظيم البطولة بعد سنة فقط، إلا أن المشروع سقط في الماء بسبب تدخل البريطانيين وعرقلتهم للمشروع، ولم يعد الحديث عن هذه البطولة إلا خلال أولمبياد عام 24 بعد أن سحر لاعبو، الأورجواي الجماهير بعروضهم الشيقة، رغم غياب المحترفين إذ لم تكن الدورات الأولمبية مفتوحة إلا للهواة.
وتحمس (جون ريميه) من جديد ليأمر، وهو رئيس للفيفا منذ أن تم تعينه عام 21، أمر بتكوين لجنة لدراسة بعث بطولة عالمية بمشاركة المحترفين. وفي مؤتمر أمستردام عام 28 تأكد للجميع أن الفكرة قابلة للتحقيق، وتم الاتفاق على بعث المسابقة عام 30، وتكلفت الأورجواي بتنظيم البطولة، حماس (جون ريميه) مكنه من تحقيق حلمه، أو قل جزءاً منه، إذ لابد أن يكتب النجاح للمسابقة في أول تجربة لها، فقام بتكليف الفنان الفرنسي (أبيل لافلور) بنحت كأس للبطولة، واضطر جون ريميه إلى حمل الكأس في حقيبته وإخفائها عن الجميع خلال الرحلة البحرية التي حملت مسؤولي الفيفا والمنتخبات الأوروبية المشاركة عبر المحيط إلى (مونت فيديو) حيث كتب لمسابقة كأس العالم أن تولد.

ومنذ انطلاق المسابقة ظل جون ريميه يعيش معها أحلى الفترات، وحتى التوقف الاضطراري بسبب الحرب العالمية الثانية لم يفقد الرجل إيمانه في تواصل المغامرة، إذ عادت المسابقة إلى نشاطها ليعش معها نسختين عامي 50 و54، قبل أن يتوفى في السادس عشر من شهر أكتوبر من عام ستة وخمسين عن عمر ناهز الثالثة والثمانين، إلا أنه أغمض إغماضته الأخيرة وهو مطمئن على مصير ما اصطلح فيما بعد على تسميته بالمونديال.. مونديال الجميع.



دورات كأس العالم

سنتناول في هذا الموضوع الحصري( لمنتديات كووورة ) أهم الأحداث التي واكبت دورات كأس العالم السبعة عشرة منذ أول دورة عام 1930 وحتى آخر الدورات عام 2002، لنلقي بعض الضوء على ما جاء فيها.

الدورة الأولى عام 1930 مونتيفيديو – الأورجواي

منحت الأورجواي شرف تنظيمها لأنها الحاصلة على ذهبية كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية وقتذاك.فأقيمت البطولة الأولى في مدينة موتيفيديو عام 1930بأورغواي، بمشاركة (13 ) دولة وهي : رومانيا وفرنسا بلجيكا ويوغسلافيا والأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وتشيلي والمكسيك والبرغواي وبيرو والولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى البلد المضيف الأوروجواي الجنوبية، وقسمت الفرق إلى (4) مجموعات تأهلت كل من الأرجنتين عن المجموعة الأولى ويوغسلافيا عن المجموعة الثانية و الأوروجواي عن المجموعة الثالثة وأمريكا عن المجموعة الرابعة، واستطاعت الأرجنتين في المباراة قبل النهائية أن تقضي على أمريكا بستة أهداف مقابل هدف واحد، وبنفس النتيجة تأهلت الأوروجواي إلى المباراة النهائية على حساب يوغسلافيا . وحققت الأوروجواي البطولة بعد فوزها على الأرجنتين بأربعة أهداف مقابل هدفين . حيث سجل أهداف اورغواي كل من بابلو دورادو و بيدرو سيا و سانتوس اريارتي و مانكو كأستروتو لتفوز الاورغواي بأول بطولة لكأس العالم.

وكانت بطولة كأس العالم الأولى هي أول وآخر مرة تقام فيها بطولة لكأس العالم بدون تصفيات تمهيدية، فقد كانت دعوة (أورجواي) مفتوحة لكل بلد عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم.. ومع ذلك لم تشترك سوى اثنتي عشرة دولة.. بالإضافة إلى البلد المضيف. بل الأسوأ من ذلك أن كل دول (أوروبا) لم تُلب الدعوة الكريمة الطيبة الحارة، برغم أنه لم يكن متبقياً سوى شهرين على يوم 13 يوليو 1930م.. اليوم المحدد لبدء البطولة. بسبب عدم أخذها بعين الاعتبار من حيث مكان تنظيم تلك البطولة،


أحداث ونتائج من الدورة:
-أقيمت 18 مباراة.

-سجّل 70 هدفاً في هذه المباريات
- شهد المباراة النهائية أكبر عدد من المتفرجين على الإطلاق وهو 100 ألف متفرج
- اشتركت في هذه البطولة : (بلجيكا)، و(فرنسا)، و(يوغسلافيا)، و(رومانيا) فقط من (أوروبا) لسببين: الأول هو ارتفاع أجور البواخر السياحية، والثاني هو الخوف من خشونة لاعبي (أمريكا الجنوبية) !!
-هداف البطولة هو الأرجنتيني ستابيلو.. الذي حقق ( 8 ) أهداف تلاه سيا من الأورجواى برصيد (5) أهداف
-أسرع هدف في هذه البطولة سجله الروماني ديسو في مباراة فريقه أمام ألبيرو وجاء في الدقيقة الأولى من اللقاء
-الأرجنتين سجلت أعلى رصيد من الأهداف وبلغ (18) هدفا-بلغ مجموع الأهداف فيها(70 ) هدفا أي بمعدل (88،3) أهداف في كل مباراة وهي نسبة جيدة

طرائف وغرائب من الدورة:

ولما كانت البطولة التي نظمتها (الأورجواي) هي أول بطولات كأس العالم.. فلذلك امتلأت من الناحية الإحصائية بالكثير من (الأوائل) ..
- فقد كان (دي لاس كاسياس) ظهير أيمن ورئيس فريق (بيرو) أول لاعب يُطرد في تاريخ كأس العالم.
- اقترن الرقم 13 بهذه البطولة، فعدد الدول التي اشتركت 13 دولة، وبدأت المسابقة في 13 يوليو 1930 ، ومجموع الأرقام التي تتكون منها السنة 1930 هو 0 + 3 + 9 + 1 = 13 !!.
- كانت أول دول تشترك في البطولة هي: (الأرجنتين) ، (بلجيكا) ، (بوليفيا) ، (البرازيل) ، (شيلي) ، (فرنسا) ، (يوغسلافيا) ، (المكسيك) ، (باراجواي) ، (بيرو) ، (رومانيا) ، (الولايات المتحدة الأمريكية) ، (أورجواي) .

نتائج الدورة :



المجموعة الاولى :



فرنسا × المكسيك 4/1

الارجنتين × فرنسا 1/0

تشيلي× المكسيك 3/0

تشيلي × فرنسا 1/0

الارجنتين × المكسيك 6/3

الارجنتين × تشيلي 3/1



المجموعة الثانية :



يوغوسلافيا × البرازيل 2/1

يوغوسلافيا × بوليفيا 4/0

البرازيل بوليفيا 4/0



المجموعة الثالثة :



رومانيا × بيرو 3/1

الاورجواي × بيرو 1/0

الاورجواي × رومانيا 4/0



المجموعة الرابعة :



أميركا × بلجيكا 3/0

امريكا × باراجواي 3/0

بارجواي × بلجيكا 1/0



الدور نصف نهائي :



الارجنتين × امريكا 6/1

الاورجواي × يوغوسلافيا 6/1



المباراة النهائية :



الاورجواي × الارجنتين 4/2


الدورة الثانية 1934 روما - إيطاليا

في الدورة الثانية لكأس العالم اصبحت هذه البطولة حدثا عالميا مهما وشارك 22 عضوا من اعضاء الفيفا الخمسين في دوري التأهل لكأس العالم مع تاهل 16 فريقا للنهائيات،استضافت ايطاليا البطولة الثانية قي 37 مايو من 1934م وفي هذه الدورة شارك المنتخب المصري لأول مرة.وكأول منتخب عربي يتأهل لنهائيات كأس العالم وبلا شك ان ذلك يعتبر بحد ذاته إنجازا. وشارك في هذه البطولة 16 فريقا من مصر إيطاليا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا والنمسا وأسبانيا وسويسرا والسويد والمجر وأمريكا ورومانيا وبلجيكا، وفرنسا والبرازيل وهولندا والأرجنتين.

ومما هو جدير بذكره في هذه الدورة أن في بداية عقد الثلاثينيات من القرن الماضي ظهرت في اوروبا التوجهات الفاشية والنازية ولذلك رمى الدوتشي بنيتو موسوليني بكل ثقله من اجل فوز ايطاليا بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم الثانية في 1934 واستغلالها للترويج لافكاره ودعم نظامه السياسي وهو النهج الذي سار عليه هتلر للترويج للنازية عندما استضافت برلين دورة الالعاب الاولمبية في 1936 فكانت تلك بداية الاستغلال السياسي للرياضة بعد ان كانت البطولات الرياضية السابقة تهدف الى التقارب بين الشعوب وتعلن هدنة تتوقف خلالها الحروب اثناء الالعاب الاولمبية القديمة وكأن الانسان في تقدمه لم يبتكر منجزات علمية وصناعية وطبية وحسب بل تفتق ذهنه عن افكار ذات مردود سلبي ايضا.

وسارعت الاوروجواي حاملة اللقب لرد التحية لايطاليا التي قاطعت الدورة الاولى ولم تلب "الدعوة الكريمة" من الاوروجواي فقاطعت بدورها الدورة الثانية وهي اول مرة وآخر مرة يقرر فيها حامل اللقب عدم الدفاع عن لقبه.وبعد النجاح الكبير الذي حققته البطولة في دورتها الأولى رغم أنها أقيمت في أقصى أصقاع الارض وفي ظل عدم وجود نقل تلفازي ازداد عدد الدول الراغبة في المشاركة فيها ولذلك ظهر للمرة الاولى نظام تصفيات يتأهل بعده 16 منتخبا للمشاركة في النهائيات ولم يستثن اي منتخب من خوض التصفيات بما في ذلك منتخب البلد المضيف الذي اضطر الى مواجهة اليونان ونجح - لحسن حظه - في اجتياز منافسه 4/صفر لانه لو خسر لكانت اول بطولة يفشل فيها المضيف من المشاركة في مبارياتها اما المكسيك فمنعها الحظ السيئ للمشاركة في النهائيات اذ شاركت في التصفيات وفازت ببطولة مجموعتها التي جمعتها مع كوبا وتاهيتي وقطع لاعبوها آلاف الكيلومترات للوصول الى ايطاليا لكنهم لم يشاركوا في النهائيات لان الولايات المتحدة الامريكية وضعت اللجنة المنظمة في حرج شديد حين ارسلت طلبا للمشاركة رغم انتهاء مباريات التصفيات التمهيدية ولم تنتظر الموافقة على طلبها بل ارسلت منتخبها بالفعل الى ايطاليا .


وتقرر "لاسباب جغرافية" ان تلعب المكسيك مباراة اضافية مع جارتها الولايات المتحدة وفاز الامريكان 4/2 في المباراة التي قادها الحكم المصري يوسف محمد والتي جرت يوم 24 مايو 1934 اي قبل ثلاثة ايام من انطلاق البطولة وبدلا من المشاركة في البطولة تحول لاعبو المكسيك الى مقاعد المتفرجين.والى جانب ايطاليا التي تأهلت على حساب اليونان والولايات المتحدة شاركت البرازيل على حساب بيرو والارجنتين على حساب تشيلي والسويد بعد فوزها على استونيا 6/2 وعلى ليتوانيا 2/صفر واسبانيا بعد فوزها على البرتغال 9/صفر و2/1 والمجر والنمسا بعد فوزهما على بلغاريا 4/1 و4/1 و6/1 على التوالي كما تأهلت تشيكوسلوفاكيا بعد فوزها على بولندا 1/صفر وتعادلهما صفر/صفر وتأهلت عن المجموعة العاشرة رومانيا والسويد بعد تعادل السويد مع يوغسلافيا ورومانيا بنتيجة 2/2 وفوز رومانيا على يوغسلافيا 2/1 كما تأهلت عن المجموعة الحادية عشرة هولندا وبلجيكا بعد فوز هولندا على ايرلندا 5/2 وعلى بلجيكا 4/2 وتعادل بلجيكا وايرلندا 4/4 ومن المجموعة الثانية عشرة تأهلت فرنسا والمانيا بعد فوز المانيا على لوكسمبورج 9/1 وفرنسا على لوكسمبورج 6/1.

فلسطين في سجلات الفيفا رغم خسارتها مباراتي تصفيات كأس العالم الثانية امام مصر 1/7 ذهابا في القاهرة و1/4 في فلسطين الا ان دولة فلسطين سجلت اسمها مبكرا في سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم وكان يوم 10 مارس 1934 تاريخيا حين لعبت مباراتها الاولى في القاهرة تلتها المباراة الثانية في 6 ابريل واصبحت مصر أول دولة عربية تشارك في نهائيات كأس العالم.

في هذه الدورة تم الغاء نظام المجموعات وعلى عكس النظام الذي اجريت به البطولة الاولى - والبطولات الحالية - بتوزيع المنتخبات الى مجاميع تلعب مبارياتها بطريقة الدوري من مرحلة واحدة وهو النظام الذي وضعه الفرنسي روبير جيران اول رئيس للاتحاد الدولي لكرة القدم قررت اللجنة المنظمة للبطولة الثانية توزيع المنتخبات الستة عشر الى ثمانية ثنائيات تلعب بطريقة خروج المغلوب وهو نظام غريب وغير عادل لان منتخبات جاءت من اقصى الارض وقطعت آلاف الكيلومترات ودعت البطولة بعد ان خاضت مباراة واحدة فقط ومثلما كانت الولايات المتحدة آخر الواصلين كانت اول المغادرين اذ اوقعتها القرعة في مواجهة البلد المضيف ايطاليا واذا كان الايطاليون جاملوا الامريكان حين منحوهم فرصة اللعب امام المكسيك والمشاركة في البطولة فانهم لم يرحموهم في المباراة الافتتاحية التي جرت بحضور موسوليني الذي ابلغ اللجنة المنظمة واتحاد الكرة الايطالي لن يرضى بغير الفوز بالبطولة مهما كان الثمن وسحق الطليان منافسيهم الامريكان 7/1 "الشوط الاول 3/صفر" وهي اغزر مباراة في البطولة من حيث الاهداف علما ان الهدف الامريكي الوحيد سجله لاعب مهاجر من اصل ايطالي هو بترو دونيللي وكان نجم المباراة الايطالي شيافيو الذي سجل (هاتريك) وودع البرازيليون البطولة من اليوم الاول 27 مايو بعد خسارتهم مباراتهم الاولى - والوحيدة - امام اسبانيا 1/3 ولحق بهم في اليوم ذاته جيرانهم الارجنتينيون بعد الخسارة امام سويسرا 2/3 علما انهم شاركوا بفريق من اللاعبين الشباب لم يكن بينهم اي لاعب ممن شاركوا في البطولة الاولى قبل 4 سنوات وبلغوا مباراتها النهائية سوى المدافع لويزيتو مونتي الذي لعب باسم ايطاليا كما شهد اليوم الاول ايضا خسارة المنتخب المصري امام المجر 2/4 وفازت السويد على هولندا 3/2 والنمسا على فرنسا 3/2 بعد التعادل 1/1 ولعب وقتا اضافيا هو الاول في تاريخ كأس العالم كما فاز الالمان على بلجيكا 5/2 وفي الدور الثاني الذي اقيم يوم 31 مايو فاز الالمان على السويسريين 2/1 وفاز منتخب تشيكوسلوفاكيا على نظيره السويدي 3/2 والنمسا على المجر 2/1 وتعادل الطليان مع الاسبان 1/1 واعيدت المباراة في اليوم التالي ليفوز الطليان 1/صفر بعد ان تلقوا محاضرة شديدة من المدرب القدير فيتوريو بوزو الذي تولى تدريب المنتخب منذ 1929 واستمر معه حتى 1948 والذي تلقى بدوره تعليمات من موسوليني بضرورة الفوز ومواصلة الطريق حتى حمل الكأس الذهبية.ونجح المنتخب التشيكوسلوفاكي من الفوز على جاره الألماني 3/1 في الدور نصف النهائي كما نجح الطليان في عبور الحاجز النمساوي الرهيب الذي كان فيه المدرب النمساوي هوجو ميزيل يمثل اكبر عقبة امام بوزو ولاعبيه لان فريقه لم يخسر سوى مباراتين خلال 4 سنوات 1931 - 1934 خاض فيها 27 مباراة


وفي نهائي وتحت انظار العسكر ارتدى موسوليني بزته العسكرية وحشد الاف المشجعين من الجنود الذين اخذوا اماكنهم بين المشجعين الطليان وبقي موسوليني ومعه الجماهير الحاشدة محبوسي الانفاس طوال المباراة سيما حين سجل بوك هدف التقدم لتشيكوسلوفاكيا في الدقيقة 76 ثم تمكن الايطالي - الارجنتيني الاصل - اورزري من ادراك التعادل في الدقيقة 81 ومثلما كان الايطالي شيافيو نجم المباراة الافتتاحية بتسجيله ثلاثة اهداف كان ايضا نجم النهائي حين سجل هدف الفوز لايطاليا 2/1 في الدقيقة 96 من المباراة ونال لقب هداف البطولة برصيد 4 اهداف مشاركة مع التشيكوسلوفاكي نيجدلي والالماني كونيني.



أحداث ونتائج من الدورة :

- شهدت البطولة اقامة 17 مباراة سجل فيها 70 هدفا بمعدل اربعة اهداف لكل مباراة.
- استغرقت الدورة 15 يوما من 27 مايو الى 7 يونيو 1934.
- اهدر البرازيلي دي بريتو ركلة جزاء في المباراة امام اسبانيا فكان اول لاعب يضيع ركلة جزاء لكنه عوض عن "ذنبه" حين تحول فيما بعد الى التدريب واكتشف موهبة اللاعب الاسطورة بيليه الذي ساهم لاحقا بشكل فعال في فوز البرازيلي بكأس العالم ثلاث مرات "58 و62 و70" والاحتفاظ بكأس جول ريميه.
- اصبح الحكم المصري يوسف محمد اول حكم عربي في نهائيات كأس العالم.
-(إيطاليا) .. صاحبة الأرض سجلت وحدها 12 هدفاً .. وفازت بالبطولة وبالكأس للمرة الأولى في تاريخها بعدما تغلبت على (تشيكوسلوفاكيا) بصعوبة بالغة، وبعد تمديد الوقت لشوطين إضافيين بنتيجة هدفين مقابل هدف.
- المركزان الثالث والرابع تطاحن وتبارى عليهما فريقا (ألمانيا الغربية)، و(النمسا)، وانتهت المباراة بفوز (ألمانيا الغربية) بثلاثة أهداف مقابل هدفين (للنمسا).

طرائف وغرائب من الدورة:
- متوسط الأهداف في كل مباراة من مباريات البطولة 4.1 هدفاً، وهو معدل كبير. -حدثت أول (مشاجرة) في تاريخ كأس العالم في هذه الدورة.. وكانتالأولى: بين فريق (النمسا) الرهيب، وبين منافسه التقليدي (المجر) ، بعدما كان الفريقان متعادلين في مباراتهما في دور الثمانية بهدف لكل منهما، وطَرد حكم المباراة اللاعب المجري (ماركوسي) بسبب تعديه عليه. والثانية: المعارك كانت بين (بين نفس الفريقين: (إيطاليا) و (أسبانيا) وذلك في المباراة المعادة التي أقيمت بينهما.
أبطال العالم وحاملو الكأس لم يشاركوا في هذه البطولة خوفاً على أنفسهم من انتقام لاعبي (إيطاليا) منهم!! ونقصد بأبطال العالم فريق (أورجواي) بالطبع.
فريق (الأرجنتين) اشترك في البطولة بالصف الثاني.
- عدَّلت (إيطاليا) قوانين الهجرة لتسمح للاعبين المقيمين في (إيطاليا) من الجنسيات المختلفة بالاشتراك مع فريقها، والطريف أنه كان ضمن فريق (إيطاليا) أحسن 3 لاعبين من فريق (الأرجنتين).
- أحضر اللاعبون (التشيك) طعامهم معهم خوفاً على أنفسهم من أية مقالب غذائية.. (إيطالية)!!.
-أول حكم في تاريخ كأس العالم ينال شرف..الإيقاف، هو الحكم السويسري (ميركت)، حكم مباراة أو معركة (إيطاليا) و (أسبانيا) الثانية!!
- كانت (مصر) أول الفرق الإفريقية والعربية التي اشتركت في مسابقات كأس العالم باشتراكها في هذه الدورة، وذلك بعدها هزمت (فلسطين) 4/1 (بالقدس) و 7/1 (بالقاهرة) !!
وكان حظ الفريق (المصري) العاثر يقف له بالمرصاد، إذ كانت مباراته الأولى أمام الفريق (المجري) القوي، والذي يذكر هزيمته أمام نفس الفريق (المصري) قبل ذلك التاريخ بعشر سنوات بثلاثة أهداف مقابل لاشيء.
وشاركت الطبيعة في وضع العراقيل أما الفريق (المصري)، إذ شهد ملعب المباراة أعنف عواصف ثلجية مرت (بإيطاليا) منذ سنوات، لدرجة أن اللاعبين المصريين كانوا يتجمدون ويتسمرون في أرض الملعب في أثناء المباراة، أما الفريق (المجري) ، فصال وجال وسط الجو المألوف لديه، وانتهت المباراة بنتيجة 4/2 ، وكان حكم المباراة السويدي (إيكلند).

نتائج الدورة :
دور ال 16:



النمسا × فرنسا 3/2

هنغاريا × مصر 4/2

اسبانيا × البرازيل 3/1
ايطاليا × امريكا 7/1

المانيا × بلجيكا 5/2

السويد × الارجنتين 3/2

سويسرا × هولندا 3/2

تشيكوسلوفاكيا × رومانيا 2/1


الدور ربع نهائي :


النمسا × هنغاريا 2/1

اسبانيا × ايطاليا 1/1

اسبانيا × ايطاليا 0/1 ((اعادة))

المانيا × السويد 2/1

تشيكوسلوفاكيا × سويسرا 3/2



الدور نصف نهائي :



ايطاليا × النمسا 1/0

تشيكوسلوفاكيا × المانيا 3/1



مباراة المركز الثالث :



المانيا × النمسا 3/2



المباراة النهائية :



ايطاليا × تشيكوسلوفاكيا 1/1





الدورة الثالثة 1938 باريس -فرنسا


لم يكن يعرف الفرنسيون أنهم سيحققون نتائج متواضعة في البطولة الثالثة لكأس العالم وإلا لما استضافوها.. فقد جاءت نتائج الفريق الفرنسي بعيدة كل البعد عن الآمال التي بنتها الجماهير الكروية هناك فخرج فريقها خالي الوفاض من المراكز الأربعة الأول.. لقد لازم الفريق الفرنسي سوء الحظ في جميع مبارياته في هذا الكرنفال حتى يومنا هذا فالكرة الفرنسية ساحرة إلا أنها لم تسجل حضورا متميزا في الساحة الدولية.. وفي هذه البطولة واصل الطليان، إبداعهم وحققوا اللقب للمرة الثانية على التوالي وعقب المباراة النهائية التي جمعت المنتخب الإيطالي بالمنتخب المجري قال مدرب الأبطال فيتوري بوزو: لقد ردينا اليوم على كل مشكك وأكدنا بأن إيطاليا قادرة على تحقيق اللقب سواء نظمنا البطولة أو لم ننظمها.. وقد أسفرت المباراة النهائية عن فوز المنتخب الإيطالي بأربعة أهداف مقابل هدفين للمنتخب المجري الذي بعتبر الأفضل في هذه البطولة استنادا إلى النتائج التي حققها خلال المراحل الأولية سجل لإيطاليا تولوسي هدفين وبيولا هدفين في حين سجل للمجر تيتكوس وساوزي.. وكان المنتخب الإيطالي قد واجه منتخب البرازيل في المباراة قبل النهائية واستطاع الفوز بهدفين لهدف.. أما المجر فقد تغلبت على السويد بخمسة أهداف لهدف.
وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع تمكنت البرازيل من الفوز على السويد بأربعة أهداف لهدفين أيضا.

أحداث ونتائج من الدورة :

- اشتركت في هذه البطولة 15 فريقاً هي: (ألمانيا)، (سويسرا)، (فرنسا)، (بلجيكا)، (البرازيل)، (بولندا)، (تشيكوسلوفاكيا)، (هولندا)، (كوبا)، (رومانيا)، (إيطاليا)، (النرويج)، (المجر)، (جزر الهند الشرقية)، (السويد). .
- وفازت (إيطاليا) بالبطولة للمرة الثانية على التوالي وذلك بعد تغلبها على فريق (المجر) العتيد بأربعة أهداف مقابل هدفين.

-البرازيلي ليونيداز حصل على لقب الهداف برصيد (Cool أهداف أعقبه في الترتيب المجري زينقلر برصيد (7) أهداف .
-أسرع هدف سجل في الثانية (35) عن طريق اللاعب السويدي ناليرن أمام المجر .
-سجل المجريون أعلى رصيد أهداف في البطولة حيث أحرزوا (15) هدفا.
-سجل في البطولة الثالثة (84) هدفا بمعدل (67،4) أهداف في كل مباراة.

-اعتبر مدرب فريق ايطاليا فيتوريو بوزو كافضل مدرب فيما يتعلق بوضع التكتيكات التي تتعلق بتوزيع لاعبي فريقه على ارض الملعب والخطط التي يجب ان يلعبه.كما اعتبر فريقه افضل من لعب دون انانية .
-وكان إجمالي الحضور قدر بحوالي (483000) مشجع بمعدل (26833) مشجعا في كل مباراة .
أما حضور النهائي فقد قدر بحوالي (55000) مشجع

طرائف وغرائب من الدورة:

-سجل التاريخ أن بطولة 1938م هي أول بطولة لا يحرزها الفريق صاحب الملعب، بعد أن فازت (أورجواي) ببطولة 1930م، و(إيطاليا) ببطولة 1934م وكلتا البطولتين على أرض كلا الفريقين.
- كعادة الفريق (الإيطالي) استعان بلاعبين من أصل غير إيطالي وبالتحديد من (أمريكا) اللاتينية، ولكن لأن أجدادهم من أصل إيطالي، أعطتهم (إيطاليا) الجنسية!!
- كان المارد (البرازيلي) النائم، هو أقوى فرق البطولة، ومع ذلك لم يفز بها، وكأنه بهذا يحذر فقط ويعلن عن وجوده تمهيداً لدوره القادم!
- انسحبت (أسبانيا) من البطولة بسبب الحرب الأهلية التي نشبت بها!
- كذلك (النمسا) انسحبت أيضاً ولكن لسبب آخر، وهو استيلاء (ألمانيا) عليها واحتلالها، وبالتالي جرح كرامتها !!
- كانت نتائج فريق (كوبا) غاية في الطرافة والغرابة، فبعد أن تعادلت مع فريق (رومانيا) الجيد 3/3، أعيدت المباراة مرة أخرى؛ لتفوز (كوبا) بها بنتيجة 2/1، لكن الغريب أن (كوبا) في المباراة التالية أمام (السويد) ، انهزمت بثمانية أهداف نظيفة.. وخرجت من البطولة غير مأسوف عليها !!
- أكبر نتيجة لمباراة في الدورة كانت مباراة (البرازيل) ، و(بولندا) ، وانتهت بفوز (البرازيل) بستة أهداف مقابل خمسة للمنتخب (البولندي) 6/5 .

نتائج الدورة:

دور ال 16:


ايطاليا × النروج 2/1 بالتمديد

فرنسا × بلجيكا 3/1

البرازيل × بولندا 6/5 بالتمديد

تشيكوسلوفاكيا × هولندا 3/0 بالتمديد

المانيا × سويسرا 1/1 بالتمديد

سويسرا × المانيا 4/2 (اعادة)

هنغاريا × جزر الهند 6/0

كوبا × رومانيا 3/3 بالتمديد

كوبا × رومانيا 2/1 (اعادة)



الدور الربع نهائي :


ايطاليا × فرنسا 3/1

البرازيل × تشيكوسلوفاكيا 1/1 بالتمديد

البرازيل × تشيكوسلوفاكيا 2/1 ( اعادة)

هنغاريا × سويسرا 2/0

السويد × كوبا 8/0



الدور نصف نهائي :


ايطاليا × البرازيل 2/1

هنغاريا × السويد 5/1



مباراة المركز الثالث :


البرازيل × السويد 4/2


المباراة النهائية :

ايطاليا × هنغاريا 4/2

***************************************

الدورة الرابعة 1950 ريوديجانيرو -البرازيل

توقفت بطولة كأس العالم لمدة (12) عاما بسبب الحرب العالمية الثانية والتي نشبت عقب (12) شهرا من انتهاء الدورة الثالثة..فلم تقام دورتي عام 1942 و1946 وخلال هذه المدة الزمنية الطويلة أخذت لعبة كرة القدم مكانتها في البرازيل وأصبحت ذات شعبية جارفة ليس لها مثيل في جميع دول العالم الأخرى وفي المقابل فقد أثرت الدرب على العديد من الدول الكروية المتقدمة في أوروبا ومنعت ألمانيا من المشاركة بسبب الحرب أيضا.
وفي ظل التطور الكروي الكبير الذي شهدته البرازيل منحت حق تنظيم البطولة الرابعة في عام 1950م وسط احتجاجات وغياب كبير فبالإضافة إلى منع ألمانيا اعتذرت فرنسا نظرا لطول المسافة وعناء السفر إلى البرازيل واعتذرت الأرجنتين بسبب خلافها مع الدولة المنظمة، اسكتلندا أيضا اعتذرت ونظرا لضيق الوقت وعدم تمكن الاتحاد الدولي من منح دولة أخرى فرصة المشاركة نظمت البطولة بمشاركة (13) منتخبا فقط وهي: البرازيل ويوغسلافيا وسويسرا والمكسيك وأسبانيا وإنجلترا وتشيلي وأمريكا والسويد وايطاليا والباراغواي والأورجواي وبوليفيا .
أورجواي سيطر على أبناء السامبا ولعل المفاجأة جاءت من الأوروجواي التي قهرت البرازيل في عقر دارها وأخرجت (200) ألف مشجع برازيلي حضروا النهائي وملايين شاهدوها من التلفاز محملين بالدموع فكل شيء كان يؤكد فوز البرازيل بالكأس كيف لا وهي التي سحقت أسبانيا بستة والسويد بسبعة والمكسيك بأربعة في الوقت الذي تعادلت فيه الأوروجواي مع أسبانيا وفازت على السويد بهدف قبل انتهاء المباراة بخمس دقائق ولكن ذلك هو حال الكرة فقد فجرت الأوروجواي المفاجأة ونالت الكأس وسط دهشة كل من تابع هذا الحدث في مباراة تعد أحد أشهر مباريات كأس العالم وستظل كذلك أبدا.
أحداث ونتائج من البطولة:

-أدمير (مهاجم) البرازيل حقق لقب الهداف برصيد (9) أهداف وجاء عقبه باسورا برصيد (5) أهداف .
-أسرع هدف سجل في الدقيقة (2) عن طريق اللاعب البرازيلي سانتوس في مباراة فريقه أمام السويد .
-البرازيل، سجلت أعلى نسبة أهداف حيث أحرز لاعبوها (22) هدفا .
-مجموع الأهداف في هذه الدورة بلغ (88) هدفا بمعدل (4) أهداف في كل مباراة .
-بلغ عدد الحضور الذي شاهد فعاليات هذه البطولة (1447000) مشجع أي بمعدل (60772) مشجع في كل مباراة .
-أما المباراة النهائية فقد شاهدها حضورا (199854) مشجع .



نتائج الدورة :

المجموعة الاولى:

البرازيل × المكسيك 4/0

يوغوسلافيا × سويسرا 3/0

يوغوسلافيا × المكسيك 4/1

البرازيل × سويسرا 2/2

البرازيل × يوغوسلافيا 2/0

سويسرا × المكسيك 2/1



المجموعة الثانية :

انجلترا × تشيلي 2/0

اسبانيا × امريكا 3/1

امريكا × انجلترا 1/0

اسبانيا × تشيلي 2/0

اسبانيا × انجلترا 1/0

تشيلي × امريكا 5/2



المجموعة الثالثة :


السويد × ايطاليا 3/2

السويد × بارغواي 2/2

ايطاليا × بارغواي 2/0



المجموعة الرابعة :

الاروجواي × بوليفيا 8/0



الدور النهائي :

البرازيل × السويد 7/1

الاورجواي × اسبانيا 2/2

البرازيل × اسبانيا 6/1

الاورجواي × السويد 3/2

السويد × اسبانيا 3/1



المباراة النهائية :

اورجواي × البرازيل 2/1



الدورة الخامسة 1954 بيرن – سويسرا



صناع الساعات اليدوية الثمينة.. ورجال البنوك والمال.. ومتسلقوا الجبال الجليدية.. التفتوا كلهم بانتباه وانبهار.. واحتضنوا البطولة الخامسة في سويسرا. اشترك في البطولة 16 فريقاً من أرجاء الكرة الأرضية كلها هي: (أورجواي) – (ألمانيا) – (بلجيكا) – (إنجلترا) – (اسكتلندا) – (فرنسا) – (النمسا) – (تركيا) – (المجر) – (تشيكوسلوفاكيا) – (إيطاليا) – (يوغسلافيا) – (المكسيك) – (البرازيل) – (كوريا) – (سويسرا) .
دخلت المجر هذه البطولة وهي المرشحة رقم (1) لطلب اللقب في ظل العطاء المتميز الذي كانت تقدمه، وتحقيقها للبطولة الأولمبية قبل الدورة بمدة بسيطة إضافة إلى النجوم الكبار الذين كانوا يمثلون المنتخب المجري أمثال ناتدرو وهيدجكوتي وبوشكاش وساندور وكوسيس .

ولعل ما زاد من ترشيح النقاد لهم فوزهم في عام 1953 على المنتخب الإنجليزي في ويمبلدون وهي الخسارة الأولى للمنتخب الإنجليزي على هذا الملعب ولكن عالم الكرة لا يؤمن بالتقدير بل يؤمن بما يدور داخل المستطيل الأخضر خلال ال (90) دقيقة ولعل من سؤ حظ المجريين أن يلتقوا بالمنتخب الألماني في المباراة النهائية والتي تعتبر من أجمل مباريات كأس العالم استهلها المجريون بهدفين في ألمانيا ولاح في الأفق بزوغ بطل جديد إلا أن الألمان كان لهم رأي آخر فقد قلبوا النتيجة إلى ثلاثة أهداف مقابل هدفين وسط دهشة الجميع.. أما بالنسبة للمركزين الثالث والرابع فقد نجحت النمسا في تحقيق المركز الثالث على حساب الأوروجواي بثلاثة أهداف لهدف.. مع العلم بأن النمسا هي التي كانت المرشحة للعب النهائي ولكنها خسرت أمام ألمانيا التي كسبت اللقب في وقدت لم تكن مرشحة فيه للتأهل .

أحداث ونتائج من الدورة :

-سجل المجري كوسيس (11) هدفا ليحتل المرتبة الأولى في الهدافين بهذه الدورة وجاء في المركز الثاني هوجي من سويسرا برصيد (6) أهداف .
-أسرع هدف سجل في الدقيقة (2) عن طريق التركي سوات في مرمى ألمانيا .
-المجر سجلت أعلى نسبة أهداف وبلغت (27) هدفا

-بلغ مجموع الأهداف التي سجلت في هذه المسابقة (138) هدفا بمعدل (5.38) أهداف في كل مباراة .
حضر المباريات (143000) مشجع بمعدل (36270) مشجعا في كل مباراة وكان نصيب النهائي (60.000) مشجع .

-سُجّل في البطولة 138 هدفاً.. وهو رقم ضخم وقياسي، ولم يتحطم حتى 1990.. والفضل في هذا الرقم يرجع للمارد (المجري) الذي سجل وحده 27 هدفاً!!

طرائف وغرائب من الدورة:


-اشتركت (البرازيل) بأقوى فرقها في البطولة.. ولكن قامت (حرب) بين (البرازيل) و (المجر).. بدايتها كانت في الملعب، ونهايتها في.. حجرة الملابس!

- في المباراة المقامة بينهما.. والتي انتظر فيها الجمهور الكثير والكثير من فنون الكرة.. والمتعة.. أحرز (هيديكوتي) أول هدف (المجر) ، لكنه.. فقد (شورته)!! إثر تمزيق أحد مدافعي (البرازيل) له.. وقبل نهاية اللقاء بأربع دقائق تحول الملعب إلى ساحة قتال.. كل اثنين يتلاكمان!! وفي الدقيقة الأخيرة للمباراة سجلت المجر هدفاَ رابعاً ؛ لتفوز 4/2 واستمر القتال داخل حجرة الملابس..
-المباراة النهائية.. كانت بين (المجر) و (ألمانيا) ، سجلت (المجر) هدفين في البداية، ولكن (الألمان) استطاعوا أن يخرجوا من الشوط الأول متعادلين (2/2)، وانتهى الشوط الثاني والألمان متقدمون (3/2)!! ولم يكن واحد من الجمهور يجرؤ قبل المباراة على التنبؤ بهذه النتيجة، لكنها الساحرة المستديرة.. ومفاجآتها لا تنتهي.

-كنا قد نوهنا في الدورة السابقة عن المارد (البرازيلي) النائم..لكن هناك مارد آخر من حيث لا نحتسب.. إنه الفريق (المجري) العظيم.. الفريق الذي أقسم كل من شاهدوه، وشاهدوا فرقاً بعده، أنه أعظم فريق لعب كرة القدم على الإطلاق.
نتائج الدورة :

المجموعة الاولى :

يوغوسلافيا × فرنسا 1/0

البرازيل × المكسيك 5/0

البرازيل × يوغوسلافيا 1/1

فرنسا × المكسيك 3/2

المجموعة الثانية :

المجر × كوريا ج 9/0

المانيا × تركيا 4/1

المجر × المانيا غ 8/3

تركيا × كوريا ج 7/0

المانيا غ × تركيا 7/2

(فاصلة)



المجموعة الثالثة :

النمسا × سكوتلندا 1/0

الاورجواي × تشيكوسلوفاكيا 2/0

الاورجواي × اسكتلندا 7/0

النمسا × تشيكوسلوفاكيا 5/0


المجموعة الرابعة:

سويسرا × ايطاليا 2/1

انجلترا × بلجيكا 4/4

ايطاليا × بلجيكا 4/1

انجلترا × سويسرا 2/0

سويسرا × ايطاليا 4/1 (فاصلة)



الدور ربع نهائي :

النمسا × سويسرا 7/5

اورجواي × انجلترا 4/2

المجر × البرازيل 4/2

المانيا غ × يوغوسلافيا 2/0



الدور نصف نهائي :

المجر × اورجواي 4/2

المانيا غ × النمسا 6/1



مباراة المركز الثالث :

النمسا × اورجواي 3/1



المباراة النهائية :

المانياغ × المجر 3/2



**************************************************

الدورة السادسة1958 ا ستوكهولم - السويد



وتعتبرالبطولة السادسة هي البداية الحقيقة لانتشار كرة القدم في العالم وأكثرها استقطابا لأنظار المشاهدين في شتى بقاع المعمورة نظرا لأنها، شهدت ولأول مرة نقل المباريات على الهواء مباشرة..اشتركت في تصفيات هذه البطولة 52 دولة من مختلف أنحاء المعمورة، وصل منها 16 دولة، حلوا ضيوفاً على (السويد) في أكبر تجمع رياضي تشهده (ستوكهولم) في تاريخها.. وفوق ذلك فبطولة السويد عام 1958 شهدت أيضا ميلاد أفضل لاعبي كرة القدم على الاطلاق بيليه ابن السابعة عشرة عندها.. وعلى الجانب الآخر فقد أكد الإنجليزي جورج رايونير والذي كان يشرف على فريق البلد المضيف بأن فريقه سيصل إلى المباراة النهائية قبل انطلاق 1لبطولة والواقع أن الجميع أخذ يسخر من هذا القول بما فيهم الجماهير السويدية نفسها استنادا إلى عطاءات المنتخبات الأخرى وقدرات لاعبي المنتخب السويدي إذا ما قورنت بالبرازيل وألمانيا وايطاليا والأرجنتين والأوروجواي.. ولكن توقعات الإنجليزي لم تذهب أدراج الرياح وكان يعي تماما كل كلمة تلفظ بها لسانه وبالفعل نجح في الوصول إلى النهائي عن طريق البوابة الألمانية الصلبة فقد تخلف المنتخب السويدي في البداية بهدف انتهى به الشوط الأول ومضت به (30) دقيقة من الشوط الثاني عندها طرد المدافع الألماني جوسكويك ليأذن بانفراج الأزمة السويدية ليسجلوا ثلاثة أهداف متتالية.. أما الطرف الآخر في النهائي أي البرازيل فقد واجه المنتخب الفرنسي واستطاع أن يتخطاه بخمسة أهداف مقابل هدفين سجل منها المعجزة (الصغير) بيليه (3) أهداف في (20) دقيقة فقط .

وفي النهائي قال البرازيليون كلمتهم واستطاعوا أن يحققوا بطولة العالم لأول مرة في تاريخهم بخمسة أهداف جميلة مقابل هدفين للمنتخب السويدي الذي تقدم بهدف لجورج رايتور وبعد بست دقائق عادل البرازيل النتيجة عن طريق فافا الذي اتبع هدف التعادل بهدف آخر ويسجل بيليه هدف التأكيد إلا أن المنتخب السويدي لم يستسلم وسجل هدفه الثاني، ولكن زاجالو (مدرب منتخب البرازيل حاليا) سجل الهدف الخامس لمنتخب بلاده لتنتهي المباراة بخمسة أهداف برازيلية مقابل هدفين للسويد.

أحداث ونتائج من الدورة:

-أقيمت 35 مباراة في هذه البطولة.
- سُجل فيها 126 هدفاً ، وكان متوسط الأهداف 3.6 هدفاً في كل مباراة، وهي نسبة جيدة...

- كان الفريق (الفرنسي) هو صاحب الكعب العالي بين بقية الفرق من حيث عدد الأهداف المسجلة، فقد سجل وحده 23 هدفاً..

-أهداف البطولة: الفرنسي (جوست فونتين) سجّل 13 هدفاً، وهو رقم قياسي لم يتحطم حتى وقتنا هذا. أعقبه البرازيلي بيليه ب (6) أهداف .

-أسرع هدف جاء في الثانية (90) عن طريق اللاعب البرازيلي فافا في مرمى المنتخب الفرنسي .

- إجمالي الحضور في هذه البطولة قدر بحوالي (868000) مشجع أي بمعدل (24800) مشجع في كل مباراة .
-أما اللقاء النهائي فحضره (49737) مشجعا.

طرائف وغرائب البطولة:

-في هذه البطولة استيقظ المارد (البرازيل) النائم، ونفض عن عينيه النعاس الطويل.. وفاز بالبطولة.
- الشيء الغريب أنه برغم فوز (البرازيل) بالبطولة إلا أن مبارياتها بدت ضعيفة في البداية..
- في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فازت (فرنسا) على (ألمانيا الغربية) بستة أهداف مقابل ثلاثة في مباراة رائعة، عامرة باللعب والفن.. والأهداف!
- في المباراة النهائية وقف (السويد) و (البرازيلي) عملاقين وجهاً لوجه، الفريق (السويدي) مدعّم باستعداداته الكبيرة، ونتائجه القوية، وجماهيره المتحمسة، وأرضه الحنون.. والفريق (البرازيلي) مدعم بالفن والسحر و .. (بيليه)، ورجحت كفة الفريق (البرازيلي) بالطبع، وفاز على (السويد) في عرينها بخمسة أهداف مقابل هدفين!!



نتائج الدورة :


المجموعة الاولى :

ايرلندا ش × تشيكوسلوفاكيا 1/0

المانيا غ × الارجنتين 3/1

تشيكوسلوفاكيا × المانيا غ 2/2

الارجنتين × ايرلندا ش 3/1

ايرلندا ش × المانيا غ 2/2

تشيكوسلوفاكيا × الارجنتين 6/1

ايرلندا ش × تشيكوسلوفاكيا 2/1 (مباراة فاصلة)



المجموعة الثانية :

اسكتلندا × يوغوسلافيا 1/1

فرنسا × البارجواي 7/3

البارجواي × اسكتلندا 3/1

يوغوسلافيا × فرنسا 3/2

فرنسا × اسكتلندا 2/1

البارجواي × يوغوسلافيا 3/3



المجموعة الثالثة :

السويد × المكسيك 3/0

هنغاريا × ويلز 1/1

المكسيك × ويلز 1/1

السويد × هنغاريا 2/1

السويد × ويلز 0/0

هنغاريا × المكسيك 4/0

ويلز × هنغاريا 2/1 (فاصلة)



المجموعة الرابعة :

البرازيل × النمسا 3/0

انجلترا × الاتحاد السوفيتي 2/2

الاتحاد السوفيتي × النمسا 2/0

البرازيل × انجلترا 0/0

النمسا × انجلترا 2/2

البرازيل × الاتحاد السوفيتي 2/0

الاتحاد السوفيتي × انجلترا 1/0 (فاصلة )



الدور ربع نهائي :

المانيا غ × يوغوسلافيا 1/0

السويد × الاتحاد السوفيتي 2/0

فرنسا × ايرلندا الشمالية 4/0

البرازيل × ويلز 1/0



الدور نصف نهائي :

السويد × المانيا غ 3/1

البرازيل × فرنسا 5/2


المركز الثالث :

فرنسا × المانيا غ 6/3



المباراة النهائية :

البرازيل × السويد 5/2

************
avatar
قزانية
عضو مميز
عضو مميز

الجنس : ذكر

الميزان

التِنِّين
عدد المساهمات : 200
نقاط : 9189

السٌّمعَة : 9

تاريخ الميلاد : 01/10/1988

تاريخ التسجيل : 29/09/2009

العمر : 29

الموقع : منتديات قزانية

العمل/الترفيه : منتديات قزانية

المزاج : منتديات قزانية

default رد: تاريخ كرة القدم الفيفا

مُساهمة من طرف قزانية في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 6:39 pm

مشكور على هذا التقرير الجميل نبذه رائعه
avatar
*نغم*
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : انثى

الميزان

الحصان
عدد المساهمات : 108
نقاط : 6828

السٌّمعَة : 10

تاريخ الميلاد : 13/10/1990

تاريخ التسجيل : 05/10/2011

العمر : 27

default رد: تاريخ كرة القدم الفيفا

مُساهمة من طرف *نغم* في الجمعة أكتوبر 07, 2011 12:08 am

مشكور على معلومات الرائعه
avatar
NASMA
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : انثى

السمك

الثعبان
عدد المساهمات : 100
نقاط : 6801

السٌّمعَة : 10

تاريخ الميلاد : 04/03/1977

تاريخ التسجيل : 12/10/2011

العمر : 40

الموقع : NASMA

العمل/الترفيه : NASMA

المزاج : NASMA

default رد: تاريخ كرة القدم الفيفا

مُساهمة من طرف NASMA في الخميس أكتوبر 13, 2011 2:59 pm

شكرا للموضوع
avatar
echo
مشرف
مشرف

الجنس : ذكر

العذراء

الحصان
عدد المساهمات : 108
نقاط : 7007

السٌّمعَة : 10

تاريخ الميلاد : 14/09/1990

تاريخ التسجيل : 14/09/2011

العمر : 27

الموقع : منتديات قزانية

العمل/الترفيه : منتديات قزانية

المزاج : منتديات قزانية

default رد: تاريخ كرة القدم الفيفا

مُساهمة من طرف echo في السبت يونيو 09, 2012 10:08 pm

شكرآ لمشاركتكم في الموضوع وتواصلكم الرائع
avatar
4maya
عضو جديد
عضو جديد

الجنس : انثى

الجدي

الثعبان
عدد المساهمات : 45
نقاط : 2832

السٌّمعَة : 8

تاريخ الميلاد : 01/01/1990

تاريخ التسجيل : 06/05/2015

العمر : 27

default رد: تاريخ كرة القدم الفيفا

مُساهمة من طرف 4maya في الأربعاء مايو 06, 2015 2:10 pm

[size=18]جزاك الله خيرا أخي الكريم على النقل الطيب[/size]


_____________________
Qazanya
منتديات قزانية

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 12:34 pm