منتديات قزانية

منتديات قزانية منتديات لجميع العراقيين و العرب منتدي ثقافي علمي اجتماعي

اهلا وسهلا بكم فى منتديات قزانية نتمنا لكم وقتآ ممتعآ
كل ماينشر فى المنتدى يعبر عن رأى ناشره وليست الادارة مسئولة عن كل ما ينشر بل المسئولية القانونية والجنائية وحقوق النشر والملكية الفكرية وحرية الرأى والتعبير مسئولية الناشر وليست الادارة والمواضيع المخالف سوفه تحذف بعد اطلاع الادارة عليها

اسلوب الاستفهام باللغة العربية (منهج السادس الاعدادي)

شاطر
avatar
Qazanya2
الادراة
الادراة

الجنس : ذكر

القوس

القط
عدد المساهمات : 1049
نقاط : 12146

السٌّمعَة : 12

تاريخ الميلاد : 20/12/1987

تاريخ التسجيل : 08/04/2009

العمر : 29

الموقع : www.facebook.com/qazanya2

العمل/الترفيه : a

المزاج : زمن الآوغاد

default اسلوب الاستفهام باللغة العربية (منهج السادس الاعدادي)

مُساهمة من طرف Qazanya2 في الجمعة نوفمبر 18, 2011 5:55 pm

اسلوب الطلب










الاستفهام


الاستفهام: -وهو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما ً من قبل بواسطة مجموعة من الأدوات نحو قولهتعالى : {وَمَا تِلْكبِيَمِينِكَ يَا مُوسَى}

الجملة الاستفهامية : هي الجملةvالمبدؤة بأداة استفهام .

ادواته:- 1) حرفا الاستفهام)الهمزة ^وهل) وهما حرفان لا محل لهما من الاعراب.
2) اسماء الاستفهام:-وهي (مْنَ،ما ،متى،ايان ،انى ، اين، كيف ، كم ، أي)



ملاحظة كل اسماء الاستفهام مبنية عدا (أيّ )فإنها معربة أي:تظهر عليها الحركات الإعرابية وحسب موقعها من الجملة

انواع الاستفهام:- الاستفهام نوعان :حقيقي ومجازي
1) الاستفهام الحقيقي: كل جملة استفهامية تحتاج الى جواب ، وجواب الاستفهام فيها نوعان هما (تصديقي) حين يكون الجواب بـ(نعم ، بلى ،لا)او (تصوري ) حين تكون الاجابة بالتعيين
أ- الاستفهام التصديقي:- اذا اريد اثبات نسبة بين شيئين او نفيهما باحد احرف الجواب (نعم، بلى ،لا) واداتا التصديق هما (الهمزة بدون ام المعادلة ، وهل) وهما حرفان مبنيان لا محل لهما من الاعراب
نحو: أسافر خالد في الاثبات نقول: نعم
هل سافر خالد في النفي نقول: لا
الم يسافر خالد الجواب في الاثبات (بلى سافر خالد) وفي النفي (نعم لم يسافر خالد)

ملاحظة: يجاب بحرف الجواب (بلى ) في الاثبات و(نعم ) في النفي عن الاستفهام المنفي أي المبدوء بهمزة يعقبها نفي
ب- الاستفهام التصوري: وهو ما يجاب عنه بالتعيين أي يكون طلبا لتعيين أمر بين أمرين وأدواته هي
( الهمزة مع ام المعادلة ، اسماء الاستفهام)
نحو :أخالد سافر ام محمد ؟ الجواب بالتعيين :خالد او محمد
من سافر؟ الجواب بالتعيين : عليٌ
ما قرأت؟ الجواب بالتعيين : كتاب الادب


2- الاستفهام المجازي:- وهو الذي لا يحتاج الى جواب إذ إن المتكلم لا يريد من المخاطب أن يجيب عن شيء مجهول وإنما الكلام فيه معان بلاغية سيتم توضيحها لاحقاً في موضوع أغراض الاستفهام .



خصائص وامتيازات همزة الاستفهام


هناك خصائص وامتيازات تتمتع بها همزة الاستفهام ولا تتمتع بها هل أشهرها :
1) تستخدم الهمزة في الاستفهام التصديقي والتصوري أما هل فتستخدم في الاستفهام التصديقي فقط وفي الاستفهام التصوري في الهمزة لا بد من وجود ام المعادلة وهي حرف عطف تعطف ما بعدها على ما قبلها ويتبعه في الاعراب وتسمى أم المعادلة لأنها تعادل ما بين أمرين او أكثر نحو : أمقالةً كتبت َأم قصةً :الهمزة :حرف استفهام /مقالة مفعول به مقدم للفعل (كتبت) / أم عاطفة / قصة اسم معطوف على مقالة
ومنه قوله تعالى (أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون) الجملة الاسمية نحن الخالقون معطوفة على
مبتدأ جملة فعلية خبر عاطفة مبتدأ خبر
الجملة الاسمية( انتم تخلقونه )
ومنه قول الشاعر : ألمعٌ برقٍ سرى أم ضوءٌ مصباحٍ أم ابتسامتها بالمنظر الضاحي
وقولنا :أإلى بغداد سفركم أم الى البصرة
شبه جملةشبه جملة معطوف على الى بغداد

ملاحظة يجب أن يكونمابعد أم المعادِلَة موافقاً لما بعد الهمزة من حيث الاسمية والفعلية والحرفية ؛فإذا قلت : أيكتب أخوك رسالة أم أبوك؟ كان كلامك غير صحيح، والصحيح أن تقول : أميقرأ ، وإذا قلت: أفي البيت أبوك، فلابد أن تضع الحرف (في) بعد (أم) فتقول: أم فيالعمل، ولا يصح أن نقول مثلا : احضر خالد أم علي /لعدم وجود التعاطف بين حضر وعلي والصحيح هو قولنا أخالد حضر ام علي,وهكذا
2) المستفهم عنه يلي الهمزة مباشرة فلو قلنا مثلا (دخل محمد الامتحان واثقا من النجاح ) فلو طلب منا الاستفهام عن الفاعل نقول( أمحمد دخل الامتحان) ولو طلب منا السؤال عن الحال نقول(أواثقاً من النجاح دخل محمد الامتحان؟) وإذا قلنا : أسعيد حاضر أم زيد ؟وقلنا : أفي البيت محمد أم في الكلية ؟ وقلنا : أيكتب محمد أم يقرأ ؟ فيظهر من هذهالأمثله أن المسئول عنه في الأول هو الفاعل (الاسم ) ، وفي الثاني: السؤال عنالمكان، وفي الثالث المسئول عنه الفعل وهكذا
3 )يجوز حذف الهمزة للتخفيف أحياناً وخاصة في الاستفهام التصوري ونستدل على حذفها من خلال وجود (ام المعادلة ) نحو قول الشاعر:
بالله يا ضبيات القاع قلن لي ____ليلاي منكن ام ليلى من البشر والتقدير أليلاي
والله ما ادري وان كنت داريا ____بسبع رمين الجمر ام بثمان والتقدير أبسبع
وقد تحذف الهمزة في الاستفهام التصديقي وهو قليل ونعرف ذلك من خلال مضمون الكلام نحو
قلن تبكيه ؟ قلتُ هات دموعاً___قلن صبرا ؟قلتُ هات اصطبارا والتقدير :أتبكيه : أصبراً
قالوا تحب العراق ؟ قلت جوانحي ___مقصوصة فيه وقلت فؤادي والتقدير :أتحب العراق
4 ) تدخل الهمزة على الجمل المثبتة والمنفية ،أما هل فتختص بالدخول على الجمل المثبتة فقط نحو قوله تعالى (أ رأيت الذي يكذب بالدين) (أليس ربك بكافٍ عبده) (الم تر ان الله انزل من السماء ماءً)
5 ) يرد أحياناً حرفا العطف (الفاء والواو) في سياق الاستفهام التصديقي ،بالنسبة الى الهمزة تقع قبل الفاء والواو لان لها الصدارة بالكلام نحو قوله تعالى (أفمن هذا الحديث تعجبون) ونحو قوله(أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم) أما هل فتقع بعد الفاء والواو نحو قوله تعالى (فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ) (وهل اتاك نبأ الخصم )ونحو قول الشاعر : فهل لي أن أراك قبيل موتي ولو في النوم يا بنت الكرامِ

6) تدخل الهمزة على الحرف المشبه بالفعل (إنّ) ولا يجوز دخول هل عليها
(أ إنك لانت يوسف ) (أ إن زيداً شاعرٌ)



ملاحظة قد يستغنى عن ذكر ام المعادلة وتبقى الهمزة للتصور نحو(أراغب أنت عن
ألهتي يا ابراهيم ) والتقدير (ام غير راغب) ومنه قوله تعالى (أ أنت فعلت هذا بآلهتنا يا ابراهيم ) والتقدير (ام غيرك)



ملاحظة اذا وردت (ام )في سياق الاستفهام التصديقي سواء مع الهمزة ام مع هل فهي
حرف ابتداء بمعنى (بل ) نحو قوله تعالى (أفلا يتدبرون القرآن ام على قلوب أقفالها)
ونحو قول الشاعر : هل غادر الشعراء من متردم ام هل عرفت الدار بعد توهمِ
هل يسمَعَنَّ النضرُ إن ناديتُه ... أم كيف يسمعُ هالكٌ لا ينطق
والمقصود بــ : أم كيف؟ أي Sadبل) كيف يسمع هالك لاينطق؟،



ملاحظة كل استفهام منفي او ترد فيه الفاء والواو هو استفهام تصديقي نحو قوله تعالى (أليس الله بأحكم الحاكمين)



ملاحظة قد تجتمع خصيصتان من خصائص الهمزة كما في قوله تعالى (أفلم يسيروا
في الأرض )فقد اجتمعت في الآية السابقة خصيصتان هما :لها الصدارة في الكلام حيث سبقت حرف الفاء/ والثانية : دخول الهمزة على الجمل المنفية حيث الكلام بعد الهمزة منفي



ملاحظة ترد الهمزة عدا كونها حرف استفهام أنواعا عدة أشهرها نوعان:
أ- حرف نداء بمعنى (يا) كقول الشاعر :أسليلة القمرين أي فجيعة حلت لفقدك بين هذا النادي
والتقدير :يا سليلة القمرين
ب- همزة التسوية :وتسبق غالبا بالألفاظ (سواء /ما ادري/لا أبالي) نحو قوله تعالى (سواء علينا أجزعنا ام صبرنا) ونحو قوله(سواء عليهم أأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون)
















اسماء الاستفهام


اسماء الاستفهام اسماء مبنية عدا (أي) فإنها معربة ولكل منها دلالتها وإعرابها ونعرف إعراب اسماء الاستفهام من اللفظة التي تليها وسندرسها حسب دلالتها .


القسم الاول(ما يستفهم به عن الذات)


ويقصد بالذات الشيء المادي والمعنوي وهناك أربع اسماء تختص بذلك هي:
1) من ، منذا (ويستخدمان للذات العاقل) 2) ما ، ماذا (ويستخدمان للذات غير العاقل)
ويكون إعراب هذه الأسماء ما يلي :
1- تعرب مبتدأ وما بعدها خبراً لها في ست حالات وهي:
أ – اذا تلاها فعل لازم والفعل اللازم يكتفي برفع الفاعل فقط ولا يحتاج الى مفعول به ليتم المعنى وعلامته انه لا يقبل ضمائر النصب (الكاف والهاء) مثل :ذهب /سافر /لعب /نجح /سقط :من نجح بتفوق؟/ما سقط منك؟/ من اشترك في السباق / من اخلص في عمله ( من ،ما )اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ تلاه فعل لازم

ب-اذا تلاها فعل متعدي استوفى مفعوله نحو قوله تعالى : { من يحيي العظام وهي رميم } وقولنا: من كتبَ القصيدةَ؟ من : أسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ لان تلاه فعل متعدٍ استوفى مفعوله والجملة الفعلية في محل رفع خبر.والفعل المتعدي الذي لا يكتفي برفع الفاعل فقط وانما يتعداه الى المفعول به وعلامته قبول الكاف والهاء متصلاً بها
ج- اذا تلاها فعل ناقص (كان وأخواتها)
(كان ،أصبح ،أضحى،أمسى،ظل،بات،صار،ليس،مازال،مابرح ،ما انفك ، مادام )فيها اعرابان :الاول:اذا استوفى الفعل الناقص خبره تعرب مبتدأ نحو (من أصبح مهندساً بارعاً؟) أما اذا لم يستوفي الفعل الناقص خبره تعرب في محل نصب خبر للفعل الناقص
ما أصبحت اليوم / من كان صديقك ؟ من ، ما : اسم استفهام بمني على السكون في محل نصب خبر كان مقدم عليها .

د- اذا تلاها اسم نكرة : نحو قوله تعالى (ومن اظلم ممن منع مساجد الله )(ومن اصدق من الله قيلا) وقولك(ما تعليلٌ لهذا الفشل) (من بطلٌ)
هــ - اذا تلاها شبه جملة (ظرف وجار ومجرور) نحو :من عندكم من ضيوف / ونحو قول الشاعر: فها انا تائب عن حب ليلى فما لك يا قلب كلما ذكرت تذوب
وقولك :من أمامك /ما وراءك / وقوله تعالى (فماذا بعد الحق إلا الضلال )- من وما- اسماء الاستفهام تعرب في محل رفع مبتدأ لان تلاها شبه جملة ظرف او جار ومجرور
و- اذا تلاها فعل مبني للمجهول والفعل المبني للمجهول هو الفعل الذي حذف فاعله ويعرب ما بعده نائب فاعل ويبنى الفعل الماضي للمجهول بضم أوله وكسر ما قبل أخره نحو : ما دُرِس/
ما شُوهِد/ ويبنى الفعل المضارع المبني للمجهول بضم أوله وفتح ما قبل أخره منه قول الشاعر:
فلو اطلعت على تباريج الهوى لعلمت أيّ دم بحبك يُهدَر (أي بمعنى ما)سندرسها لاحقاً
2- تعرب مفعولاً به (مقدم وجوباً) اذا تلاها فعل متعدٍ لم يستوفي مفعوله :نحو قولك:من استقبلت أمس / من أكرمت / ما فعلت / منذا رأيت / ونحو قوله تعالى ( إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون) ونحو قول الشاعر :
يا ساهرا بالدجى والقلب منصرم ماذا يفيد أنين الشجوِ والألمِ
يا دار ما فعلت بكِ الأيام ضامتك والأيام ليست تضام
ماذا /ما /ومن /السابق ذكرها تعرب جميعها اسماء استفهام مبنية في محل نصب مفعولاً به مقدم لان تلاها فعل متعدٍ لم يستوفي مفعوله
3- تعرب خبر مقدم او مبتدأ (جائز الوجهين) اذا تلاها اسم معرفة والمعارف هي(العلم ،الضمائر،اسم الإشارة ،الاسم الموصول، المعرف بال ، المعرف بالإضافة) نحو قولك:
ما البلاغة / من المتكلم / وقول الشاعر: قلت من أنت قال انا من شفه الوجد وبلاه احمد
ملاحظة تعرب (من ،منذا،ما وماذا ،وأيّ التي بمعنى من وما)مفعول به ثاني اذا
تلاها اذا تلاها فعل متعدي الى مفعولين ولم يستوفي مفعوله الثاني نح :من ظننتَ زيداً
، ما حسبتَ الأمرَ/من وما :اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول به ثاني للفعل
ظننت وحسبت



اعراب( منذا و ماذا )

1 ـ أن تكون كلمة واحدة غير مجزأة فتعرب حسب ما يرد بعدها ولها نفس احكام من وما وهو الافضل. نحو : ماذا في الحقيبة ؟
ماذا : اسم استفهام في محل رفع مبتدأ لان تلاه شبه جملة.
2- مجزأة أي مكونة من كلمتين (من+ذا) (ما +ذا) على اعتبار ان ( ذا ) اسم موصول اذا جاء بعدها اسم مفرد (لا جملة ولا شبه جملة) او اعتبار( ذا )اسم اشارة اذا جاء بعدها جملة فعلية او شبه جملة وبناءا على هذا يكون اعراب من وما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ او خبر مقدم لان تلاه اسم معرفة وهو ذا







القسم الثاني(ما يستفهم به عن العدد)


هناك اسم استفهام واحد يستفهم به عن العدد هو(كم الاستفهامية)نحو (كم شقيقاً عندك) ويجب أن نعرف قبل كل شيء أن المستفهم عنه يليها مباشرة ويكون دائما منصوب ويعرب تمييزاً أما كم فتعرب حسب اللفظة التي تلي تمييزها وكما يأتي:
1- تعرب مبتدأ وما بعدها خبرا لها بالحالات نفسها الخاصة بـ(من ،ما)وهي
أ‌- اذا تلاها فعل لازم نحو :كم أديبا ساهم في المهرجان/كم طالبا نجح بتفوق / كم حيواناً هرب من الغابة.//كم اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ لان تلا تميزه فعل لازم
ب‌- اذا تلاها فعل متعدي استوفى مفعوله نحو:كم قصيدةً حفظتها جيداً/كم متسابقا اثار مشاعر المشاهدين//كم اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ لان تلا تمييزه فعل متعدي استوفى مفعوله
جـ- اذا تلاها فعل ناقص استوفى خبره نحو :كم شجرةً أصبحت مثمرة /كم متسابقاً أصبح فائزاً // كم اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ لان تلا تمييزه فعل ناقص استوفى خبره
أما اذا تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره تعرب خبر للفعل الناقص نحو :كم زميلاً كان معك في الرحلة ؟/كم شهرا كانت مدة الدراسة؟كم اسم استفهام مبني في محل نصب خبر كان لان كان لم تستوفي خبرها
د- اذا تلاها اسم نكرة نحو :كم فريقاً مشارك في المسابقة؟ /كم تلميذا حاضرٌ؟
هـ- اذا تلاها شبه جملة نحو : كم طالبا في الصف ؟/ كم فصلاً في الكتاب
و- اذا تلاها فعل مبني للمجهول نحو :كم درساً دُرِسَ /كم اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدا/درسا ً:تمييز منصوب/دورس :فعل ماضٍ مبني للمجهول ونائب الفاعل ضميير مستتر والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ كم
2- تعرب كم مفعولاً به (مقدم وجوباً) اذا تلاها فعل متعدي لم يستوفي مفعوله نحو:
كم ضيفاً استقبلت ؟ /كم كتاباً قرأت ؟/ كم رجلاً ساعدت؟/كم :اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به لان تلاه فعل متعدي لم يستوفي مفعوله
3- تعرب كم خبر مقدم او مبتدأ اذا تلا تمييزها اسم معرفة نحو: كم ديناراً ثمن الأرض؟
كم متسابقاً انتم ؟/كم طالباً الحاضرون؟/ كم اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم او مبتدأ لان تلاه اسم معرفة
4- تعرب كم مفعول مطلق اذا استفهم بها عن حدث أي ياتي تمييزها مصدرا ثم يليه فعل من لفظه نحو :كم فوزاً فاز فريقكم في المباراة / كم مساعدةً ساعدت المحتاج ؟ كم انطلاقاً انطلق المتسابقون ؟/ كم :اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول مطلق لان تلا تمييزها فعلا من لفظه
5- تعرب كم مفعول فيه ظرف زمان او ظرف مكان اذا تلا تمييزها الدال على الزمان او المكان فعل لازم او فعل متعدي استوفى مفعوله او فعل ناقص استوفى خبره نحو :
كم ميلاً سرت؟ / كم يوماً لبثت ؟ /كم ساعةً قرأت الدرسَ؟ كم يوماً ظل السحاب ممطراً ؟ كم :اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان او ظرف مكان لان تلا تمييزها الدال على الزمان والمكان فعل لازم مرة وفعل متعدي استوفى مفعوله مرة وفعل ناقص استوفى خبره مرة اخرى



ملاحظة أحيانا يحذف التمييز ويفهم من سياق الكلام ولا يؤثر ذلك على اعرابها نحو قوله تعالى (كم لبثتم ) والتقدير :كم يوما لبثتم




كم الخبرية

هناك كم أخرى تسمى كم الخبرية يخبر بها عن شيء كثير ويليها في الغالب اسم مجرور ويعرب مضاف إليه نحو : كم موهبةٍ لديك؟ أي لديك كثير من المواهب ومنه قولك :
كم من الأبطال استشهدوا في المعركة/وقد يليها أحياناً جملة فعلية منه قول الشاعر :
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
ومنه قوله تعالى (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بأذن الله ) وتعرب كم الخبرية إعراب كم الاستفهامية بالحالات نفسها

ملاحظة اذا وقعت الجملة الاستفهامية بعد الفعل المتعدي الى مفعولين مثل (علم ،ظن ،درى ،رأى،خال ...الخ) فالجملة الاستفهامية تسد مسد مفعولي الفعل المتعدي الى مفعولين نحو قول الشاعر: ما كنت ادري قبل عزة ما البكا ؟ ولا موجعات القلب حتى تولت
جملة( ما البكا ) سدت مسد مفعولي الفعل ادري
همام اذا ما فارق الغمد سيفه وعاينه لم تدرِ أيهما النصل ؟
جملة (أيهما النصل) سدت مسد مفعولي الفعل (تدرِ)





القسم الثالث Sad ما يستفهم به عن الزمان والمكان)


هناك اربعة اسماء يستفهم بها عن الزمان والمكان هي:-
1- متى :وتكون لزمن الماضي والحاضر والمستقبل.
2- ايان : وتكون لزمن المستقبل فقط.
3- اين : وهي للمكان .
4- انى : وتاتي مرة للزمان بمعنى (متى ) وتاتي مرة للمكان بمعنى (من اين ) وتاتي مرة للحال بمعنى (كيف )
وتعرب هذه الاسماء كما ياتي:
1- اذا تلاها فعل تام (لازم او متعدي) تعرب مفعول فيه( ظرف زمان او مكان) نحو:قوله تعالى (وما يشعرون ايان يبعثون) وقولك: متى تسافر؟
وقول الشاعر: متى يجمع الرحمن شملي بقربكم ويصفو لنا من عيشنا ما تكدرا
متى يبلغ البنيان يوما تمامه اذا كنت تبني وغيرك يهدم

2- اذا تلاها فعل ناقص (كان واخواتها ) يكون فيها اعرابان
أ- اذا استوفى الفعل الناقص خبره تعرب مفعول فيه ظرف زمان او مكان نحو:
ايان يصبح الجو معتدلاً؟ متى صار الارتحال استقراراً؟ متى اصبحت شاعراً؟
ب- اذا لم يستوفي الفعل الناقص خبره تعرب في محل نصب خبر له نحو: اين كنت امس؟
انى صار موعد الامتحان؟ اين يكون الانسان سيد نفسه؟ وقول الشاعر:
ودعتني بزفرة ٍ واشتياقٍ ثم قالت :متى يكون التلاقي
(متى، اين ،انى)في الأمثلة السابقة :اسم استفهام مبني في محل نصب خبر للفعل الناقص لأنه لم يستوفي خبره
3 – اذا تلاها اسم معرفة تعرب خبر مقدم وجوباً نحو قوله تعالى ( ايان يوم القيامة )ونحو قول الشاعر : يا راحلين وفي القلب مودتكم متى الرجوع احبائي الى الوطنِ
كلما قلت متى ميعادنا ضحكت هند وقالت بعد غدٍ
يا اخي اين عهد ذاك الاخاء اين ما كان بيننا من صفاء
تعرب (اين ، ايان ، متى )في الامثلة السابقة :اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوباً لان تلاه اسم معرفة
ملاحظة اذا جاء بعد اسماء الاستفهام الدالة على الزمان والمكان (جار ومجرور او ظرف) نتجاوز ه وننظر الى ما بعده لنتعرف الى اعرابها نحو قول الشاعر:
متى بحبك للمشتاق ارتقي كي ترتقي بعدي عروش علاكا
يهمل ينظر الى ما بعدها
متى :اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان لان تلاه فعل تام
ملاحظة اذا جاء بعد ادوات الاستفهام الدالة على الزمان والمكان جملة اسمية تعرب مفعول فيه ظرف زمان او مكان أيضا نحو :اين انتم عاملون (اين اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان لان تلاه جملة اسمية)




القسم الرابع (ما يستفهم به عن الحال)


هناك اسما استفهام يستفهم بهما عن الحال هما (كيف ، انى التي بمعنى كيف) وتعربان :-
1- اذا تلاها فعل تام (لازم او متعدي) ليس فعل ناقص تعربان في محل نصب حال كقوله تعالى (كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ) وقوله (انى يحي الله هذه بعد موتها )ونحو قول الشاعر :
كيف تعللك الدنيا بشيء وأنت لعلة الدنيا طبيبُ
كيف في الأمثلة السابقة اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال لان تلاها فعل تام

2- اذا تلاها فعل ناقص يكون فيها اعرابان :
أ‌- اذا استوفى الفعل الناقص خبره تعرب حال أيضاً نح ( انى أصبح علي ٌ لاعباً بارعاً)
وقوله تعالى (كيف يكون للمشركين عهدٌ عند الله) (قال ربِ انى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر) ونحو قول الشاعر :
كيف أصبحت يا خليلي عدواً اتقيه في السر والإعلان
كيف في الأمثلة السابقة تعرب اسم استفهام مبني في محل نصب حال لان تلاها فعل ناقص استوفى خبره
ب‌- اذا لم يستوفي الفعل الناقص خبره تعرب خبراً له نحو قوله تعالى (كذب عاد فكيف كان عذاب) (فكيف كان نكير ) (كيف كان عاقبة المفسدين ) ونحو قولك :
انى صار المريض؟( كيف ،انى ) في الأمثلة السابقة اسم استفهام مبني في محل نصب خبر للفعل الناقص لان تلاها فعل ناقص لم يستوفي خبره

3- اذا تلاها اسم معرفة تعرب خبر مقدم وجوباً نحو قولك (كيف حالك ) (انى الاهتداء الى السبيل ؟) وقول الشاعر :
قيل لي كيف أنت ؟ قلت عليل سهر دائم وحزن طويل
إبليس والدنيا ونفسي والهوى كيف الخلاص وكلهم أعدائي
(كيف ،انى) في الأمثلة السابقة تعرب اسم استفهام مبني في محل رفع خبر مقدم وجوبا لان تلاه اسم معرفة
ملاحظة تعرب هذه الاسماء مفعول به ثاني اذا تلاها فعل متعدٍ الى مفعولين ولم يستوفي مفعوله الثاني نحو :كيف ظننت الامتحان ؟كيف رايت السماء ؟ كيف علمت الخبر؟
كيف :اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب مفعول به ثاني للفعل ( ظننت ،رايت ،علمت)
ملاحظة اذا جاء حرف الجر الباء بعد كيف فهو زائد للتوكيد وتعرب كيف في هذه الحالة خبر مقدم نحو (ما بك) وقول الشاعر :وكيف بتكليم الديار البلاقع (كيف خبر مقدم)الباء زائد للتوكيد( تكليم) مبتدا مجرور لفظاً مرفوع محلاً
ملاحظة تعرب كيف خبر لمبتدا محذوف تقديره (حالهم او صنيعهم) في النص القراني
(فكيف اذا اصابتهم مصيبة بما قدمت ايديهم) أي كيف حالهم؟



القسم الخامس: (أيُّ) ونلاحظ فيها ما ياتي


1- إنها اسم الاستفهام الوحيد الذي يكون معرباً حيث تظهر عليها الحركات الإعرابية الثلاثة (الضمة ، الفتحة ، الكسرة) حسب موقعها من الجملة
2- إنها واجبة الإضافة فالاسم الذي يليها مباشرة يعرب مضاف إليه مجرور نحو (أي ضيفٍ استقبلت ؟) وقد تضاف الى الضمائر نحو (أيهم فاز في المسابقة؟)
3- يستفهم بها عن الذات العاقل وغي العاقل وعن الزمان والمكان والحال والحدث ،ونعرف دلالتها من المضاف إليه بعدها فلو قلنا مثلاً (أي ّ رجل أمامنا ؟)تكون للعاقل أي جاءت بمعنى ( من ) ،ولو قلنا (أي يوم تسافر ؟) تكون دلالتها للزمان أي جاءت بمعنى (متى ) وهكـــذا .
4- يكون إعرابها حسب دلالتها أي حسب اسم الاستفهام الذي يمكن أن نعوضها به علما أن التعويض يشمل أيّ والمضاف إليه نحو (أيّ طالب ٍ نجح بتفوق؟) هنا جاءت للذات العاقل لذلك نعوضها بـ(من )والتقدير (من نجح بتفوق؟) وبما انه تلاها فعل لازم اذن تعرب (مبتدأ) ومنه قولك (أيّ يومٍ ينعقد المؤتمر )هنا جاءت للزمان لذلك نعوضها بـ(متى ) والتقدير (متى ينعقد المؤتمر )وبما انه تلاها فعل تام لذلك تعرب (مفعولا فيه ظرف زمان) وهكــذا .
5- تلحقها أحياناً التاء المربوطة اذا كان المضاف إليه مؤنثا ً ولا يؤثر ذلك على إعرابها نحو
(اية قصيدة حفظت؟)
6- يحذف أحياناً المضاف إليه بعدها لفظاً لا معنى ويقدر من سياق الكلام نحو(أياً استقبلت اليوم؟)
وتأتي في هذه الحالة منونة




تطبيق


الجملة دلالة أيّ إعرابها السبب
أي كتابٍ قرأت ؟ لغير العاقل م- به منصوب تلاها فعل متعدٍ لم يستوفي مفعوله
أي ّ جندي سرت؟ للحال حال منصوب تلاها فعل تام
أيكم زادته هذه إيمانا ؟ للعاقل مبتدأ مرفوع تلاها فعل متعدٍ استوفى مفعوله
أي ّ ساعةٍ الامتحان؟ للزمان خبر مقدم وجوبا تلاها اسم معرفة
أيّ نجاح نجحت؟ للحدث مفعول مطلق تلاها فعل من لفظ الحدث
أي ّ زميلٍ ناجح بتفوق للعاقل مبتدأ مرفوع تلاها اسم نكرة



ملاحظة تأتي أي عدا كونها اسم استفهام أنواعاً عديدة أشهرها نوعان :
1- تأتي اسم موصول بمعنى الذي نحو قول الشاعر :
اذا ما لقيت بني مالك فسلم على أيهم أفضل
2- تأتي أداة شرط جازمة تجزم فعلين (فعل الشرط وجواب الشرط) نحو قوله تعالى )أياما تدعون فله الأسماء الحسنى )







جر اسماء الاستفهام


تجر اسماء الاستفهام كافة في حالتين هما :-
1- اذا سبقت بحرف جر وتعرب اسم مجرور بحرف الجر بغض النظر عما يليها نحو (الى متى يطول انتظارنا؟) (على من وقع الاختيار في المسابقة ؟)ويحدث أحيانا إدغام اذا سبقت (من ) بحرفي الجر (من،عن) (مِنْ مَنْ ) تصبح (ممّن) و (عَنْ مَنْ )تصبح (عمّن ) وبالنسبة الى ما الاستفهامية تحذف ألفها للتخفيف وتعوض بفتحة وتدمج بحرف الجر نحو: على ما = علامَ/ الى ما = إلامَ/ من ما = مِمّا /
عن ما = عمّا / اللام +ما = لِمَ / الباء +ما = بِمَ / في +ما = فيمَ / حتى +ما = حتامَ وكما في الأمثلة الآتية :- قال تعالى (عَمَّ يتساءلون ) ونحو قول الشاعر :إلامَ وفيمَ تنقلنا ركاب ونأمل أن يكون لنا أوانُ

2- تجر اسماء الاستفهام اذا أضيفت أي اذا وقعت مضاف إليه (وسط الجملة ) وأكثر اسماء الاستفهام إضافة (من ،أي ) ويأخذ الاسم المضاف الحكم الإعرابي لاسم الاستفهام الذي يقع مضاف إليه نحو :
( كتابَ من استعرت؟) كتاب :مفعول به مقدم وجوبا وهو مضاف
من : اسم استفهام مبني في محل جر بالإضافة
استعرت : فعل وفاعل
ومنه قولك (قصيدة أي شاعر أعجبتك ؟) قصيدة : مفعول به ثان ٍ وهو مضاف
أي : مضاف إليه وهو مضاف
شاعر : مضاف إليه
وقولك (ابنُ من انت ) و(صوتُ ما هذا ) ابن وصوت :خبر مقدم مرفوع وهو مضاف، ( ومن وما ) اسم استفهام مبني على السكون في محل جر بالاضافة ،( انت وهذا) في محل رفع مبتدا



اغراض الاستفهام




يخرج الاستفهام المجازي الى معانٍ عدة اشهرها هذه الانواع

1- النفي : - ويسمى النفي الضمني وتتحول فيه ادوات الاستفهام الى ادوات نفي في معناها نحو قوله تعالى (ومن يغفر الذنوب الا الله ) ونحو قول الشاعر :نعلل بالدواء اذا مرضنا وهل يشفي من الموت الدواء؟ وسندرسه في اسلوب النفي

2- التعجب:- حيث يراد بالاستفهام التعجب من امر غريب يصعب وقوعه نحو (انى نجحت وانت مهمل)
ومنه قوله تعالى (كيف تكفرون بالله وكنتم امواتا فاحياكم )

3- التقرير:- وهو الاستفهام المنفي بواسطة الهمزة ويراد به الاقرار بالشيء والاعتراف به وتاكيده نحو قولنا (السنا أبطالا ًفي المعارك ؟)








اسئلة وزارية مع اجوبتها


س/(يسالونك عن الساعة ايان مرساها فيم انت من ذكراها ) يرد اسم الاستفهام (ايان ) باسم اخر ما هو ؟ وما موقعه من الاعراب ولماذا ؟ وما اعراب اسم الاستفهام الثاني؟
ج/ هو (متى) وتعرب في محل رفع خبر مقدم لان تلاها اسم معرفة / والاسم الثاني هو فيم ويعرب :في :حرف جر (مَ ) اسم استفهام مبني في محل جر بحرف الجر وحذفت ألفه للتخفيف

س/ ايا راكب الوجناء هل انت عالم فداءك نفسي كيف تلك المعالم
1- استبدل بـ(هل ) الهمزة جاعلا الاستفهام تصورا /ج /أأنت عالم ام اخوك
2- وجه اعراب اسم الاستفهام في الشطر الثاني معللاً ؟/ج / كيف اسم استفهام مبني على الفتح في محل رفع خبر مقدم لان تلاه اسم معرفة

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : { أتدرون من خيركم عند الله } .
س: في النص استفهامان استخرجهما ؟ مبيناً نوعيهما . _ 2002_
ج : الاستفهام الأول : الهمزة في (أتدرون) , نوعه تصديقي .
الاستفهام الثاني: (من) وهو اسم استفهام , نوعه تصويري .



3. قال تعالى : {أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّاللَّهَ يَرَى} (14) سورة العلق.
س: تميزت همزة الاستفهام بخاصية من خصائصها , ما هي ؟ _ 2002 _
ج: اختصت بالدخول على الجملة المنفية .


. قال الشاعر :
أما ترى ظفراً حلواً سوى ظفر تصافحت فيه بيض الهند واللمم
س: لماذا لا يجوزأن يكون الاستفهام الوارد في البيت بغير الهمزة ؟ وماذا تسميه ؟ _ 2007 _
ج: لانالهمزة هي الأداة الوحيدة من أدوات الاستفهام التي تدخل على الجملة المنفية ولأنهالها الصدارة في الكلام . ونسمي الاستفهام : تصديقاً


_____________________
ҨÂẔÂИ¥Â  قڒٍآڹۑة

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 7:39 am